الردار

فايروس كورونا يضرب فلسطين بشكل مرعب

الولايات المتحدة الفلسطينية فايروس كورونا يضرب فلسطين بشكل مرعب  دقت وزارة الصحة الفلسطينية،  جرس الإنذار، من إمكانية خروج فيروس كورونا عن السيطرة قريبا، وانهيار النظام الصحي بشكل كامل.

وما “زاد الطين بلة” هو انتشار واسع للسلالة الجديدة من الفيروس القاتل، في الوقت الذي تأخرت فيه وصول لقاحات الوباء الذي من المتوقع أن تصل خلال أسابيع، رغم أن الوزارة أعلنت في وقت سابق أنه لا موعد محدد لوصول هذه اللقاحات.

1

بدوره، حذر مدير المهن الطبية المساندة في الوزارة أسامة النجار، من إمكانية وقوع “كارثة طبية وانهيار النظام الصحي مع انتشار السلالات الجديدة التي تنتشر بسرعة عالية وتؤدي لتسجيل إصابات بفئات عمرية مختلفة.

ونقلت وكالة أنباء “شينخوا”، الصينية عن النجار، تحذيره أيضا من خطورة عدم وصول اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، في الوقت الذي ينتشر الفيروس المتحور بشكل سريع بأعراض جديدة ومختلفة عن أعراض فيروس كورونا الأصلي.

ودق النجار ناقوس الخطر من إمكانية المساس بقدرة القطاع الطبي على التعامل مع الإصابات، نظرا لارتفاع أعداد الإصابات خلال فترة زمنية قصيرة، مبينا أن أعدادا كبيرة جدا تحتاج لرعاية ومتابعة طبية.

وأوضح مدير المهن الطبية المساندة في الصحة، أنه جراء الاكتظاظ في المستشفيات، يتلقى عدد من المصابين المتابعة الطبية في منازلهم.

ولفت الى ارتفاع أعداد الإصابات بالفيروس المتحور إلى 409 إصابة، منها 352 بريطانية و57 جنوب أفريقية.

من جانبه، توقع مدير الصحة في محافظة جنين ومسؤول ملف كورونا في شمال الضفة الغربية، وسام صبيحات، أن ترتفع هذه الاصابات مع نهاية الشهر الجاري، جراء الاختلاط وعدم الالتزام بالتعليمات والاجراءات الوقائية.

وأوضح أن هناك ارتفاع ملحوظ في منحنى الإصابات بفيروس كورونا في الضفة الغربية، وارتفاع نسبة إشغال الأسرة، نتيجة ارتفاع الحالات الخطيرة التي تتطلب تلقي العلاج بالمشافي.

وأشار مدير الصحة في جنين إلى أن عدد الحالات النشطة في محافظات الوطن تجاوزت 17 ألف حالة، محذرا من “ضرر كبير على النظام الصحي” في حال تأخر وصول اللقاحات.

ونقلت وكالة أنباء “شينخوا”، عن صبيحات تأكيده أن وزارة الصحة كانت تراهن على سرعة احضار لقاح كورونا، غير أن تأخير وصوله سيزيد تدهور الوضع الوبائي.

وشدد صبيحات على ضرورة تطعيم 70% من المواطنين الفلسطينيين بما يعادل 3 ملايين شخص للوصول إلى المناعة العامة.

أما مستشار وزيرة الصحة في قطاع غزة فتحي أبو وردة، فأكد أن قطاع غزة لازال خاليا من السلالات الجديدة من فيروس كورونا حتى اللحظة.

وأوضح أبو وردة في حديث للصحافيين، أنه لم يتم اكتشاف أي حالة ولم تظهر أي أعراض على أي شخص في القطاع، مبينا أن القطاع يفتقر الى المستلزمات المخبرية التي تشخص السلالات الجديدة.

.
شاركنا وربح ثلاجة على الولايات الفلسطينية