فلسطيني سالخ عجل

اشهر العائلات الفلسطينيه في يافا

اشهر العائلات الفلسطينيه في يافا الولايات المتحدة الفلسطينية مدينة فلسطينية تقع على ساحل البحر المتوسط، الى الجنوب من مصب نهر العوجا بنحو سبعة أكيال، على ارتفاع 35 متر عن سطح البحر. واسمها الحديث تحريف لكلمة (يافي) الكنعانية، بمعنى جميل، وتقع يافا القديمة على التلة القائمة على مينائها. كتبتها بعض المصادر (يافة) بالتاء المربوطة، وكتبتها مصادر أخرى يافا، بالالف، وقد ينسب إليها باسم (يافوني). وتعتبر من أقدم موانئ العالم، يعود بناؤها الى الكنعانيين الذين نزلوا البلاد منذ 4500 سنة. وقد نزل يافا عام 825 قبل الميلاد النبي يونس ليركب من هنا سفينة قاصداً ترشيش، وعندما قذفه الحوت نزل على الشاطئ الفلسطيني عند النبي يونس قرب اسدود، أو عند تل يونس، بين روبين ويافا.
فتحها عمرو بن العاص، ويقال: معاوية. وصفها البشاري المقدسي سنة 380هـ فقال: ويافا، على البحر صغيرة إلا أنها خزانة فلسطين وفرضة الرملة عليها حصن منيع بأبواب محدودة، وباب البحر كله حديد. وكانت يافا إحدى المراكز التي يتبادل بها الاسرى، فتأتي إليها سفن الروم ومعهم اسارى المسلمين للبيع، كل ثلاثة بمائة دينار. والبرتقال في يافا، وسهولها كشجرة الزيتون في منطقة القدس الجبلية. والبرتقال والليمون يرجعان كشجرة الزيتون في منطقة القدس الجبلية. والبرتقال والليمون يرجعان بالاصل الى بلاد الهند، أتى بهما العرب الى عمان، فالبصرة، فبلاد الشام خلال القرن العاشر الميلادي، ونقلهما الصليبيون من عرب فلسطين، أما البرتقال الحلو فقد اكتشفه البرتغاليون في الهند، وقيل لهم إنه جاء من الصين.
وكان الاترج والكباد يغرس في فلسطين في النصف الاول من العصور المسيحية. وبعد الحرب الاولى أخذ الفلسطينيون يزرعون أنواعاً جديدة من الحمضيات وفي مقدمتها ليمون الجنة (الكريفوت).
أخذت يافا تنمو في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وأزيل السور، وفي سنة 1886م بوشر البناء في شمال البلدة فكان نواة حي المنشية، وأقيمت بجوار الشيخ إبراهيم العجمي البيوت، فنما حي العجمي في جنوب يافا.
بلغ عدد سكانها سنة 1945م (66310) نسمة، لم يبق بعد النكبة إلا أربعة آلاف عربي. وفي سنة 1965م بلغ السكان العرب عشرة آلاف من اصل مائة ألف ساكن.
وأحياء يافا: في البلدة القديمة. هي: الطابية (القلعة) والنقيب والمنشية في شمالها، وأرشيد والعجمي، والجبلية، وأهريش، والنزعو. وهناك أحياء تعرف باسم السكنات تقع بين بيارات البتقال، منها سكنة درويش، وسكنة العراينة، وسكنة أبو كبير.
في عام 1954م ضمت يافا الى ضاحيتها السابقة تل أبيب، وأصبحتا تعرفان باسم تل ابيب يافو. وأكثر العرب الباقين في المدينة يسكنون في حي العجمي.
معجم بلدان فلسطين
محمد محمد حسن شراب
جذور سكان يافا
ويمكننا القول أن يافا كانت تعتبر اكبر مركز اقتصادي في فلسطين ومن أرقى المدن حضارة وثقافة.
وكانت مدينة يافا ترتبط بعلاقات مع البلدان العربية المجاورة بحكم موقعها المتميز. ونتيجة لذلك فقد استقر فيها العديد من أبناء الاردن وسوريا ولبنان ومصر وأقاموا فيها بصفة دائمة منذ العهد العثماني وحتى الانتداب البريطاني على فلسطين. بالاضافة إلى العلاقات التجارية الدورية بين كبار رجال الاعمال والتجار في بريطانيا وفرنسا في نطاق تجارة الحمضيات.
من مدينة بيروت عائلات:
شاتيلا – القمبرجي- الحوت- جبر- الصلح- خلف- البيروتـي- ألفا.
ومـن مدينة صيدا عائلات:
البزري والزين.
ومن سوريا عائلات:
القباني- الشالاتي- الحلبي- السقا- هاشم- وردي- كباب- ملص- الجارودي- بيبي- الكرزون.
ومن تركيا عائلات:
الخازندار- البيرقدرا- الكنج أحمد.
ومن الأردن عائلات:
حداد- صوالحة- نفاع- حتر- عصفور- عريضة- بيروتي.
ومن مصر عائلات:
القليوبي- الرشيدي- الشرقاوي- الجيزاوي- الدمياطي- الاسكندراني- الانشاصي- الدسوقي- الميناوي- المطري- الصعيدي- المصري- أبو النيـل- البلبيسي- شــنودة- عيــاد- القبطي- فانوس.
أما العائلات من أبناء فلسطين الذين إستقروا في يــافا بصفة دائمة مع بقاء جذورهم في موطنهم الأصلي فنذكر على سبيل المثال لا على سبيل الحصر:
من نابلس عائلات:
النابلسي- عاشور- كنعان- الطاهر- عرفات- أبو غزالة.
من الخليل عائلات:
الدجاني- المظفر- نسيبة- الخالدي- الحسيني- فريج.
من غزة عائلات:
العلمي- الصوراني- شـعت- الشريـف- الشرفا- البورنو- السراج- أبو خضرا- الشـوا- الغلاييني- أبو شعبان- الصايغ- فرح- ترزي- شحيبر- سابا- المدبك.
من الرملة عائلات:
التاجي- الفاروقي- الغصين- الخري- فانوس.
من اللد عائلات:
حبش- الكيالي- شنودة- حماد- أبو منه- سعد- اسعيد- حنحن.
من بيت لحم وبيت جالا عائلات:
القطان- حزبون- زيدان.
وغيرها من العائلات من سائر أنحاء فلسطين.
مفتي يافا
تــولى منصب مفتي يافا الشيخ توفيق الدجاني، بينما شغل منصب قاضي يـافا الشرعي الشيخ عبد الرؤوف الشرقاوي. والشيخ فوزي الأمام مفتي يافا وإمام المساجد اليافية.
مخاتير يافا
كان للأحياء السكنية مخـاتير يقدمون الخدمات للسكان مثل التصديق على الشهادات والأوراق الثبوتية والتسهيل على مصالح السكان. وكانت طريقة اختيارهم تتم على ان يكون المختار شخصاً معروفاً له مركز إجتماعي وموضع إجتماعي ثقة المواطنين وما هذا المركز إلا خدمة شرف لسكان المدينة.
ومن بين المخاتير السادة:
1) حي المنشية مختارها الحاج أمين البيروتي وخميس العمري والبيشاوي.
2) سكنة درويــش مختارها الحاج سعيد أبو الدويك.
3) سكنة حي الرياض مختارها ابراهيم الكسيحة.
4) حي الجبلية مختارها الجاج توفيق الدسوقي.
5) حي العجمي مختارها عبدو كردوس.
6) طائفة الروم الأرثوذوكس مختارها سليم المدبك.
7) طائفة الروم الكاثوليك مختارها جبرا عبود.
😎 طائفة الاقباط الأرثوذوكس مختارها جبرا فانوس.
9) طائفة الأرمن الأرثوذوكس مختارها يوسف كريكوريان.
الجذور الـيافية
عيسـى ملك

.
شاركنا وربح ثلاجة على الولايات الفلسطينية